iou

آخر الأخبار

iou
اطباق رئيسية
جاري التحميل ...

ماذا يحدث للرجل والمرأه أثناء العلاقه الحميميه





هذا السؤال الذي يدور في أذهاننا جميعًا، وقد حاول البعض ملاحظة جسده ليصل للإجابة ولكنه لم يدرك تلك التغيرات والتفاصبل بالكامل

 تُقسم المراحل التي يسير فيها الجسد منذ بدء العملية الجنسية حتي نهايتها ومظاهرها الخارجية والداخلية إلي 4 مراحل، وتُعرف بإسم “مراحل الاستجابة الفسيولوجية للأثارة الجنسية عند الانسان”، وُهم كالآتي:

1- مرحلة الاثارة
2- المرحلة الهضبية
3- مرحلة النشوة
4- مرحلة الاسترخاء
* (دائرة الاستجابة الجنسية) تم وصفها لاول مرة بواسطة “وليام ماسترز” و “فيرجينيا جوهانسون” سنة 1966 في كتاب (Humans Sexual Response)

(مرحلة الاثارة – Excitement phase)

هي المرحلة الأولي من مراحل الأستجابة الجنسية وتنتج من التحفيز المادي العقلي للجهاز العصبي مثل؛ التقبيل والمداعبة والاحضان إلخ، ويبدأ الجسم يتحضر حينها للعملية الجنسية بحدوث أرتفاع لمعدل ضربات القلب، وأرتفاع معدل التنفس، وأرتفاع ضغط الدم، وزيادة في النشاط العضلي.
  • هناك دراسة تم إجراءها عام 2006 أثبتت أن تحفيز (الحلمات) يتسبب في أثارة الأنثي بنسبة تصل إلي 82% بينما في الذكر فالنسبة لم تتخطي 52%
يظهر أحمرار تحت الجلد في اماكن متفرقة في الجسد ويطلق عليه Sex flush – كنتيجة لإحتقان الأوعية الدموية الصغري للجلد، ويحدث ذلك بنسبة 60 – 80% في الاناث تقريباً وحوالي 30% من الذكور وتتخذ شكل بُقع وردية تحت الاثداء عند الانثي وتمتد للرقبة والوجه والاطراف، وأيضاً تكون هي المسؤولة عن أختلاف لون البظر والشفاهين أثناء الأستجابة الجنسية (يُصبح لونهم أغمق).
بالنسبة للذكور فالـsex flush يظهر أعلي البطن عند المعدة تحديداً، ومن المُمكن أن يستمر بعد العملية الجنسية لمدة تلات ساعات، ويحدث في نفس المرحلة زيادة ملحوظة ومُطردة في الحركة العضلية اللاارادية وتتخذ شكل الرعشة ويرتبط ذلك بحدوث أنقباض في فتحة الشرج كنتيجة لنشاط الجهاز الباراسمبثاوي.


الاثارة عند الذكر:
– القضيب ينتصب جزئياً.
– الخصيتين ينسحبوا للأمام وللأعلي.
الاثارة عند الانثي:
– تستغرق من دقائق لساعات.
– يحدث تورّد تحت الجلد .. ذكرناه سابقًا.
– يحدث أنقباض في العضلات اللي تتحكم في القناة المهبلية.
– يبدأ نشاط غدد بارثولين .. أفراز السوائل اللزجة المُرطبة للمهبل.
– يزداد حجم الثدي بزيادة قد تصل إلي 25% عن حجمه الطبيعي.
– تنتصب الحلمات وتزداد حساسيتها.


(المرحلة الهضبية – plateau phase)

حينما تحدث الأثارة الجنسية يرتفع نشاط الدورة الدموية ومُعدل ضربات القلب ويحدث تصاعد وتسارع في عملية التنفس لحين أكتمال تلك الزيادات لدرجة معينة فإنك تنتقل من مرحلة الأثارة إلي مرحلة الهضبية.
  • يجب أن تصل إلي النشوة “الأورجازم” طالما تخطيت مرحلة الأثارة ووصلت للهضبية حتى تتجنب التعرض لإحباط جنسي.
المرحلة الهضبية عند الذكر:
– يحدث أنقباض للفتحة الداخلية و الخارجية لمجري البول لمنع أختلاط البول بالسائل المنوي ولتجنب حدوث أرتجاع للسائل المنوي، يعاني الذكور المصابين بـ”إحتقان البروستاتا” من ضعف تلك الآلية التي تمنع أرتجاع السائل المنوي ولذلك يجدون سوائل منوية تخرج من القضيب أثناء التبول.
– تتواجد أنقباضات منتظمة لعضلات قاعدة القضيب.
– ترتفع الخصيتين لأعلي نقطة تحت البطن لكي يتم إفراز “السائل المنوي” فيزيائيًا أعتمادًا علي نظرية “الاواني المستطرقة”.
المرحلة الهضبية عند الانثي:
– البظر يمتلئ بالدم وينتصب وينتفخ ليصل إلي أكبر حجم له.
– تفرز “غدد بارثولين” السوائل اللزجة المُرطبة بداخل المهبل بكثافة أكبر.
– الثلث الخارجي من القناة المهبلية ينتفخ ويحدث أنقباض للعضلة العانية العصعصية فيقل قُطر فتحة المهبل.

(مرحلة النشوة – Orgasmic phase)

يحدث في مرحلة الأورجازم سلسلة سريعة وقوية من الإنقباضات في عضلات الجزء السفلي من الجسد، تحديدًا منطقة الحوض.
– الانثي: انقباضات العضلات المهبلية وعضلات الرحم وعضلات الشرج وهي جميعها عضلات لاإرادية تترافق مع تشنجات لاإرادية بسيطة في معظم عضلات الجسد.
– الذكر: قذف السائل المنوي.
والناتج من ذلك موجات عالية وقوية من الاحساس بالمُتعة وأفراز أعلي كميات من “الدوبامين” في المخ ويصل مركز تحت المهاد للمرحلة القصوي من النشاط في المخ يظهر في الرنين المغناطيسي بنشاط عدد من المراكز المسؤولة عن الأنشطة المخية مثل الذاكرة والعواطف والأمان والراحة.. إلخ.
  • النشوة عند الانثي تُعتبر مشابهة جداً للذكر علي عكس المغالطات التي تدّعي الأختلاف بين الذكور والأنثي.

(مرحلة الاسترخاء – Resolution Phase)

بعد حدوث الأورجازم “مرحلة النشوة” يحدث أنبساط كامل لعضلات الجسم ويقل معدل ضربات القلب وينخفض ضغط الدم وتظهر حالة “refractory period” وتعني فترة الصمود، وهي الفاصل الزمني الذي يحتاجه الذكر ليتمكن من أستعادة الأنتصاب بعد القذف وتختلف من شخص لآخر بناءًا علي حالته الصحية وعُمره، ولكن المُتوسط الطبيعي لها بين 10 – 15 دقيقة.
وهذا يعني أن الذكر لا يستطيع أن يمارس العملية الجنسية مرات مُتصلة بدون فواصل أو ان يحصل علي اورجازم متعدد علي خلاف الأنثي، فهي قادرة علي تجربة الـ(Multiple Orgasm) لكونها مؤهلة فسيولوجيًا لذلك.

عن الكاتب

SakSoka

التعليقات



إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

إتصل بنا

جميع الحقوق محفوظة

‎مجلة لوّنها‎